الأربعاء، 22 مارس 2017

الغـــــــــــــــــذاء .وتقلبـــــــــــــــات .الـــــــــــــــــــربيع بقلم دكتور / سعيد متولي



الغـــــــــــــــــذاء ....وتقلبـــــــــــــــات ....الـــــــــــــــــــربيع

فى تلك الايام نتعرض لتقلبات جويه كما هو المعتاد فى الفصول الانتقاليه بين الشتاء والصيف وفيها نتعرف لموجات مختلفه من البرد والحراره وحركة الهواء الى حد قد يصل لرياح قد تكون محمله بالاتربه او هواء بارد او قد يكون محمل بحراره عاليه او رطوبه وقد نشعر لكل تلك الاجواء كلها فى يوم واحد ....ولان الجسم البشرى ضعيف امام تلك التقلبات فقد يتعرض لجفاف البشره او نزلات البرد او ضعف المناعه او اضطرابالمزاج وتشقق الجلد وخلافه ....لذلك وجب عليان ان نساعد الجسد بتوفير العناصر الهامه اللازمه للأقلمه مع تلك الظروف المناخيه ذات التأثيرالضار على الصحه والجسد اهمها كم مناسب من الاغذيه التى بها قدر عالى من الاملاح المعدنيه والفايتامينات والبرويتنات والاحماض الدهنيه الاساسيه ....

لذلك من الضرورى جدا مايلى ...

1- شرب الماء على مدار اليوم بقدر معتدل لمنع الجفاف والحفاظ على حرارة الجسم لتحقيق اعلى اداء وظيفى لاعضاءالجسم المحتلفه .

2- الاهتمام بتناول الخضروات والفاكهه الطازجه والتى تنتج فى الموسم بعد التنظيف الجيد لها بالماء الجارى او الماء والخل . ولكن فى الاوقات المناسبه اما قبل او بعد الوجبات او معها بالنسبه للخضروات (طبق السلطه )..

3-تناول الوجبات فى مدار اليوم 3وجبات على الاقل بينهام قدر زمنى معتدل للحفاظ على ضبط للسكر بالدم وعدم الشعور بالارهاق او التعب او سوء المزاج ..

4-الحصول على قدر مناسب من النوم والرياضه والتواجد بأماكن نقية الهواء للارتياح النفسى يزيد من تخليق هرمونات تحقق الراحه والصحه والهضم المنتظم .

5-تقليل تناول وجبات معقده مثل الحلويات الشرقيه او المحمرات او الفسيخ والرنجه قدر الامكان لتحقيق اعلى استفاده مما نتناوله

صحتكم تهمنا ....ونتمنى اسعادكم ..... ونسعد دوما بتواجدكم ومتابعتنا


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق