الخميس، 29 سبتمبر 2016

.توبة الموت..بقلم نجاح جاب الله

..توبة الموت.......................
إلهي أنت ربَّي لا ســـــــــواكَ*ومن يعفو إذا لي أن أتوبا
أنا عبدٌ وجاوزت الذُّنـــــــــــــوبا*وشيطاني عنيدٌ لن يجيبا
وأضحي الْحال منِّي مستحيلاً*علي ذنبي يباكيني كئيبا
وآهٍ لوْ يحاسبني ضمــــــيري*أراني مفْرطاً أبغي النَّحيبا
أراني تائها أغضبْتُ ربِّــــــي*ومنْ لي غيْر ربِّي مستجيبا
فياويلي إذا ما ضاع عمـري*ولمْ أخْشَ الشَّبيبةَ والْمشيبا
فياويلي عصيْت الله ســــــرًّا*ولا أخشاه في نفسي رقيبا
فمالي الآن تغزوني الْمنايا*وكمْ حاولْت أصْدعها الْخطوبا
أتوه لربما ألقي حــــــــــبيبا***يعزِّيني فأقهر ذي الكروبا
وياأسفي علي نفسي مــــــلامٌ*وقدْ أبغي ملاذاً أو حبيبا
فلا حتي الصِّياح ولا الْخطـــــايا*تمهِّلني فألْتمس الدروبا
سقيمٌ قدْ تمزقني سقامــــي***عليلٌ داؤه ليس الطبيبا
إلهي أرتجيك فلا تكلْنــــــــــي*ومنْ يرْجو ببابك لن يخيبا
وإني قدْ أصِبْتُ بظلم نفسي*وأقداري رضيت بها نصيبا
وكمْ عاهدْت نفسي أن أتوبا****فما عاهِدْتُها إلَّا كذوبا
وآهٍ منْ نشوري يوْم حشري*ذليل الطَّرْفِ مكسورا كئيبا
ولامتكلِّماً إلا صوابـــــــــــــــاً**وحالي بات عرْياناً سليبا
ولا مالي ولاجاهي مــعينٌ*ووِلْدي قدْ بدا ذا اليوم شيبا
وغابتْ شمْس ذاك اليوم قهرا*ونور الله قدْ أضحي قريبا
تكاد الأرض تنفطر ارتجاجـــا*وأصبحت السما جبلا كثيبا
ويافزعي لقد مارتْ بحـــــــارٌ**وماجتْ أعيُنٌ خلعت قلوبا
وياأسفي علي خلٍّ نديمي*وفي الدنيا أنسْتُ بهِ ربيبا
وحين رجوتهُ شيْئاً جفانـــــي***وقال بأن هولا ما رهيبا
وبُرِّزتِ الجحيم لمن يراهــــــا*وكدِّرتِ السَّما كدراً عجيبا
وآهٍ منْ لظي فارتْ شهيقـــــاً***علي من كان أفاكا مريبا
وياويلي إذا نُشرتْ صحافي* وأعمالي وقدْ ذهبت سرابا
وياخجلي إذا فضحتْ عيوبي*وليت فمي كفاني أن أعيبا
ومالي في الدُّني إلا كمالي***وما كسْبي بهِ إلَّا ذنوبا
يعاجلني مماتي دون جــدوي**غداً قبري يناديني منيباً
وآهٍ منْ سؤالي يا عذابــــي*** يتوه لهول مطلعهِ الَّلبيبا
وجاء لسان حالي خائنـــاً لا*يبالي محنتي حقداً وحوبا
لساني يفضحُ الْأَسرار قــهرا*كأنَّ لهُ علي بدني حسيبا
كأنهُ لمْ يكن ذا لي لساني*وقدْ ملأ الدني شتْماً سبابا
ومنْ قبل الْقيامة كان شـــــرَّاً****كأن الْماء يوما أن يروبا
وأغراني بأنِّي لســــــــــــتُ غَيَّاً**وأراني البغا لبناً حلوبا
فياربي أنا عبدٌ ذليـــــــــــــــــلٌ*وأرجو فيك عفوا لن يخيبا
ويانفسي حذارٍ منْ خــداعٍ*وتوبي كي تنالي الْعفْوَ طيبا
وكوني مثْل طيرٍ فـــــي الْبراري***لهُ روحٌ وقلبٌ لن يغيبا
وأيكٍ من هشيمٍ في عشاشٍ ****يراها مثلما ملْكاً رحيبا
.......................................................................
القصيدة تحت الإنشاء ومرحبا بأي تعليق أو تعديل/نجاح جاب الله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق