الأربعاء، 29 يونيو 2016

برنامج (( الاديــب )) بقطائفه الرمضانية بقلم الشاعر سيد غيث




<> بسم الله الرحمن الرحيم <>

٠
٠
اهلا ومرحبا بكم احبتي الغوالي مع برنامج (( الاديــب ))
بقطائفه الرمضانية .. ومنوعات من الادب العربي الجـليل
كل عام وانتم احبتـــي .. واصدقائـي .. دمتــم بكــل خــير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
قطائف رمضانية للشاعر// سيد غيث ..
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
٠
٠
القطيفة الاولى: عن (( النميمة والاغتياب ))
===========>><<=========

يقول المولى عز وجل : (( ويل لكل همزة لمزة )).. الهمزة آية :١

ويقول عز من قائل:(( ولا تجسســوا ولا يغتــب بعضكم بعضـــا
ايحب احدكم ان ياكل لحم اخيه ميتا فكرهتموه ))..الحجرات آيه:١٢
٠
حديث نبوي :
---------
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(( لا يدخل الجنة قتات .. اي نمام )).
٠
من اقوال :علي ابن ابي طالب رضوان الله عليه .
--------------------------------------------
من شرور عيوبنا اهتمامنا بعيوب الاخرين .

<>>><><<<>
٠
((اشعار في : الغيبة والنميمة ))
=======><=======

يقول الامام الشافعي رضي الله عنه:
--------------------------------
لسانك لا تـــذكر به عــورة امريء <><> فكلك عورات وللناس السن

ويقول الشيباني:
--------------
ولا تثـــقـن بالنمــام فيمــــا <><> حــباك من النصيـــحة فـــي الخـــلاء
وايقن ان ما افـضــــى اليه <><> مــن الاســـــــرار منكــشف الغطـــاء

ويقول الحكيم بن قنبر:
--------------------
ومطروفة عيناه في عيب نفسه <><> فان بـــان عيــب من اخيه تبصرا

ويقول الكريزي:
--------------
من نم في الناس لم تؤمن عقاربه <><> على الصديق ولم تؤمن افاعيه

ويقول الكندي:
-------------
ابلـــغ ابا وهـــب اذا ما لقيتـــه <><> بانك شر النــاس عيــــبا لصاحب
فتبـــدي له بشـــرا اذا لقيــــــته <><> وتلسعه بالغــيب لســــع العقارب

ويقول ابن الصباغ:
-----------------
لعمرك ما ســـــب الخلـــوق عــــدوه <><> ولكنما سـب الخلوق المبلغ

ويقول الوراق:
------------
وسمعك صن عن سمــــاع القبــــيح <><> كصون اللسان عن النطق به
فانــــك عنـــــد سمـــــاع القبيــــــح <><> شــــريــك لقائلــــه فانتبـــــه

<>>><><><<<>
٠
القطيفة الثانية:(( ثقــــف نفســك ))
=======>><<=======

لقد جــاءت كلمة العلــم في القرآن العظيــم خمس وثلاثيــن وثمانمـائة مــرة
وممـــا يبين اهتمـــام القــرآن بالعلم .. ان اول آية نــــزلت على نبينا الكريم
قوله تعالى:( اقراء باسم ربك الذي خلق ).
وان في كتاب الله الحكيم وصف لبعض حقائق الوجــود المادية .. بل ويتنبا
بما سيجيء منها في المستقبل بدقة علمية وسلامة وتبيان لفظي بما يثبت لنا
ان القرآن يــدلل على الاعجـــاز العلمي تنكشف حقيقته عصــرا بعد عصر
وذلك بتقديم العلوم والمعارف .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:( بل قـــادرين على ان نسوي بنانــه )....القيامة .
--------------------------------------------------------------
هذه الحقيقة نادى بها القرآن الكريم ولم يكتشفها الطب الشرعي الا فــي القرن
التاسع عشر حيث اثبت ان لكل انسان بصمات خاصة به ولا تتشابه مع غيره
لا تتغير بالمرض او حتى بمراحل العمر ..ومن هنا سر الاعجاز العلمي في
الآية القرآنية .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:(وان يوما عند ربك كالف سنة مما تعدون)..الحج.
---------------------------------------------------------------------
تشير الآية الى نظرية النسبــية لاينشتاين والتــي غيرت كــل المفاهيم والاراء
العلمية وثبت بها ان لا زمان مطـلق ولا مكان بل هــي نسيبات. فهــي نظرية
تقوم على الرياضيات المعقــدة والمعادلات الصعــبة حتـــى نصل الى فهـمها
وترتكز نظرية النسيبة اساسا على الحركة فكلمــــا زادت الحركة ابطا الزمن
فمثلا دورة الكوكب ( عطارد ) وهو اقرب الكواكب للشمس تساوي ٨٨ يوما
ويدور حول الشمس مرة واحدة كل عامين .. فسبحــان من يتـوقف له الزمن
لعظمته ويتناهى .
٠
الاعجاز العلمي في قوله تعالى:( واغطش ليلها واخرج ضحاهــا ).....النازعات .
-------------------------------------------------------------
اغطش ليلها: نسب الاغطاش وهي الكلمة التي ترمز الى كثافة السماء
وعتمتها.
لقد كشفوا رواد الفضاء ان في النهار وخارج نطــاق الكــرة الارضية يكون
الفضاء ليلا مظلما وتبدو الشمس كرة بيضاء تحيطها الظلمة كما تبدو النحوم
المحيطة بها في صورة لمعان دائم .. وكان راي العلماء في ذلك ان الضــوء
لا يرى الا اذا انعكس على ظهر المرئي وساعد على تثبيته الغلاف الجـوي
المحيط بالكرة الارضية .

<>><<><>><<>
٠
القطيفة الثالثة :(( حــدث في رمضـان ))
========>><<=========

=(( ظهور فتنة ملك الملوك )) في رمضان من العام: ٤٢٩ هـجري .

لقّب جلال الدولة (شاهنشاه ) بملك الملوك، وذلك بأمر الخليفــة وأمر بأن
يخطب له على المنـابر بذلك، فاستاءت العامـــة ورمــت الخطـــباء بالآجُر
وهو الطوب الذي أصله من الطين المحمّى ووقعت فتنة شـديدة بسبب ذلك
وقد ورد النــهي عن التســـمّي بــملك الأملاك، لقوله صلى الله عليه وسلم:
( إن أخنع اسم عند الله: رجل تسمى ملك الأملاك) رواه البخاري .

<>><><<>

=(( فتح مدينة أنطاكية )) في رمضان من العام : ٦٦٦ هـجري .

وانطاكية مدينة عظيمة، فيها خيرات كثيرة، وذكروا أن عدد بروجها مائة
وستة وثلاثون برجاً، وكان فتحها على يد السلطان ( الملك الظاهر ) .

<>><><<>

=(( وفاة الإمام عطاء بن أبي رباح )) في رمضان من العام: ١١٥هـجري .

توفي الإمام الجليل شيخ الإسلام مفتي الحرم (عطاء بن أبي رباح القرشي)
وكان رحمة الله عليه.. أعلم أهل مكة في زمانه ، وقــد أدرك مائتيــــن من
أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، واشُتهر بزهده وورعه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حقوق الاعداد والنشر محفوظة للشاعر/ سيد غيث ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق