الجمعة، 15 يوليو 2016

مخبلة في راسي » للشاعرة المغربية فاطمة بصور بقلم جمال الدين العماري

قراءة في ديوان « خيوط .. مخبلة في راسي »
للشاعرة المغربية فاطمة بصور
بقلم جمال الدين العماري
القصيدة الزجلية هي تحويل للكلام العادي" الشعبي ” إلى نص إبداعي يفرض حضوره على متلقيه بكل عشق واحترام.. وبطبيعة الحال ليست اللغة وحدها المساهمة في هذا الحدث الإبداعي الجميل، فهناك تمكن الزجال من معارف خاصة وعامة، ووشم أعماله بالخصوصية، وأن يكون قاموسه غني ويوظفه بلا تعسف وبدون إقحام، وأن يتميز النص الشعري الزجلي بإيقاعات وموازين وموسيقى، وأن يترك صوره الشعرية تنساب على حافات قصائده والتي هي في الأول والأخير.." شعر" مكتوب باللغة العامية الشعبية المتداولة . و هذه أولى ارتساماتي حول ديوان الشاعرة و الفنانة فاطمة بصور .
ديوان « خيوط .. مخبلة فراسي » للشاعرة و الفنانة المغربية فاطمة بصور يجمع بين جيلين ، حيث وظفت فيه الشاعرة كلمات عامية نقلتها عن حكايات « الخُبِّيرات »الأجداد و فن الملحون و كلمات جديدة في العامية المغربية استلهمتها من لغة شبابية يوظفها الجيل الحالي . فشاعرتنا المخضرمة بهذا نجحت في جعل قصائدها جسراً بين السلف و الخلف ، و هذا ما جعلنا نصنف ديوان الشاعرة فاطمة بصور ضمن الزجل الحداثي الذي تجد جذوره تتغذى من الكلام الشعبي المغربي العريق و أغصانه و أوراقه باسقة استمدت إلهامها من الكلام الشعبي الشبابي . لأن الكلام الشعبي يتطور مع الأجيال و هذا ما نجده في قصائد ديوان الشاعرة و قد ساعدها في ذلك إلمامها بحكم حرفيتها في المسرح و السينما .
الديوان يتألف من خمسة و عشرون قصيدة مختلفة بعناوينها لكن يجمعها موضوع واحد
هو كما أشار إليه الناقد و الاعلامي مجد الدين سعودي الذي أبحر في قصائد الديوان من خلال تقديمه و ختمه بأنه صرخة المهمشين .
عندما تقرأ قصائد ديوان شاعرتنا المبدعة تحس أنها تتقمص شخصيات قصائدها و تجعلك تتفرج على شخصية الفنانة المسرحية فاطمة بصور على خشبة المسرح .
فقد استطاعت بمواضيعها أن تدخلنا لعالم المضطهدين و المعذبين و توصل رسالة نبيلة
للساسة .
كتبت الشاعرة في قصيدة : « وناااري »
وناااري ...
وناري كون ميزان الوقت
كان حقاني
وناااري ...
كون ايميل الكفة عند المقهور
ويوحل الشوكة
ف حلق الدومالي
.....................
وناري كون كنت ارحى
كون نسحق حس الفساد سحيق
واندريه فالتلت الخالي
و عن علاقة المرأة بالرجل كانت قصيدة « جيني كود »:
يلا بصح
لا انتايا
لا انايا
ما درنا
لا بيدنا
لا بالعود ؟
جيني كود
يا ك آعشيري
انت عووود
ونا غا نص عود !!!
......................
آجي نعاودو الضمصة
وانتيكو كارطة مزيان
وانديرو خاطر هد الزمان
علاش اللا ؟
تقدر الصوطة الغاملة
اتجي فيك ؟!؟
و نحكم انايا
ماشي انتايا
كيف علموك هدوك
ونحكم ... اعشيري
بصروف الوقت عليك
نلاحظ ان الشاعرة استعملت كلمات شعبية لها دلالات مثل « انتيكو كارطة ،الصوطة الغاملة ...» . و استعملت « اعشيري » و هي كلمة جديدة على اللغة الشعبية المغربية
تفيد الصديق أو الحبيب يتداولها الجيل الجديد من الشباب .
و عن الطغاة كتبت الشاعرة قصيدة « لكلاب المسعورة » :
هاكو ...
خدوا...
شدوا...
شدوا كلابكم المسعورة
راه جعرت ...
نتشت ...
هنشرت...
وشوهات الصورة
ديك صورتي
وصورتك ...
الصورة ديك المرسومة
ف عين جوج بحورة
اللي كلاب اخرى
عليها مسعورة ...
شوهات صورة الوقت
اللي لجامها ...
بسباب كلابها
من يدي ويديك
افلت ؟!
.....................
و عن الاطفال الذين أرغمهم الفقر الى الخروج مبكرا للشارع كمسَّاحي أحذية تقول في قصيدتها :
« كون كان ولدك »
طوير حاني
يمسح ...
يمري ...
يطيح ...
وينوض يجري
معاند الزمان ...
.....................
كون جميع بهد الطوير
حسينا ...
ونوحنا ... وابكينا
.....................
ولى ملي مول داك الصباط
يطرشو بجوج فرانك
بلغوات
وينسى...
باللي لوسخ ... فكلبو هو
ماشي فالصباط
كلبو...
لي كون اقدر ينقيه
كون احساسو ايفيق
وضميرو ايعيق
قراءة قصائد الديوان تجعلك تقرأ و تعيد القراءة مرات دون ملل نظرا للاسلوب المرح و الخفيف دون ، إطناب الذي استعملته الشاعرة المبدعة فاطمة بصور .
لذلك اعتبر ان هذا الديوان أسس لاسلوب جديد في شعر الزجل الشعبي المغربي لما يحمله
من جمل قصيرة و جد مركزة توصل الرسالة التي ابتغت إيصالها شاعرتنا .
كما ارتأت الشاعرة أن تقدم كل قصيدة بأقوال الادباء و الحكماء و في ذلك حكمة .
في الختام أُهنئ الشاعرة بهذه الإضافة الجميلة للمكتبة المغربية و العربية .
كل التقدير و الإحترام لشاعرتنا المبدعة فاطمة بصور .
جمال الدين العماري
شاعر و رسام تشكيلي
( المغرب )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق