الخميس، 1 ديسمبر 2016

( أهمية الكتابة و مفاتيحها ) بقلم الكاتب / محمد هاني السمان



( أهمية الكتابة و مفاتيحها )

الكثير من الناس ترغب بالتعبير عن أفكارها و مشاعرها نحو موضوع أو مشكلة أو أي شيء يخطر على بالهم..!! 
و لكن لا يعرفون كيف يستخدمون أسلوب الكتابة و البعض يعاني من سوء التعبير و لا يجيدون طرق تساعدهم على مواجهة هذه المشكلة..!!
لذلك سأتحدث في هذا المقال عن مفاتيح فن الكتابة و قبل التحدث عنها سأقوم بطرح موضوع مهم جدا ألا و هو ( الدول العربية فقيرة جدا بالكتب العربية ) و السبب في ذلك عدم وجود كتاب يهتمون بقضايا المجتمع و تطويره حيث أصبح أغلبهم مهتمون بالشعر الغزل و الحب فكادت النصوص تتناول مشاعر و أحاسيس الشاعر و الكاتب سواء أكانت حزينة أم سعيدة مبتعدين عن الأمور التي تعالج الواقع و التي تعمل على إصلاحه..!!
و لذلك أصبحنا نجد الكثير من الكتب ترجمت إلى العربية مما يؤكد على أن هناك فقر حاد للكتب و لو اطلعنا على الماضي سنجد أن الشعراء و الأدباء كانوا مهتمين بدرجة كبيرة بقضايا مجتمعهم أما الآن هناك القليل جدا مع أن عصرنا بحاجة ماسة إلى الزيادة من هؤلاء الناس و ليس النقصان..!!
و الآن سأبدا بالمفاتيح...
1- النية مع تحديد الهدف لأنهما اللذان يدفعان الإنسان إلى العمل و العمل دون نية كالحياة دون ماء..!!
2- اختيار نوع الكتابة بحيث تناسب مع مضمون الأفكار التي تريد كتابتها و ليس من الضروري بأن تكون ضمن مجال الأدب فهناك الكثير من الأنواع تخرج عن الأدب مثل كتابة الملاحظات و الآراء و المذكرات اليومية فهذه كلها تعد أنماط كتابية و يمكن أيضا كتابة الأمور المتعلقة بالطب و الأمراض و غيرها من الأمور العلمية..!!
3- تجميع و تركيب و تحليل الأفكار بحيث تصبح معلومات بسيطة و سهلة الفهم و التداول بين الناس..!!
4- الشروع بالكتابة دون توقف كي لا تتشتت الأفكار و تذهب بعيدا..!!
5- عند الانتهاء من الكتابة حاول قراءة ما كتبت أكثر من مرة كي تتجنب الأخطاء الإملائية و النحوية..!!
و أخيرا تذكر قبل أن تكتب شيئا بأن الفائدة ستعود على الجميع و حتى أنت لأنك ستحصل على آراء الناس حول ما كتبت و هذا يمنحك أفكارا و معلومات جديدة..!!
《 XMAN 》
♡ AJ ♡
#hani
بقلم // محمد هاني السمان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق